الجمعة 22 مارس 2024 | 03:54 م

وزير التعليم العالي يجتمع مع رؤساء الجامعات الفرنسية في باريس

شارك الان

في إطار مشاركته بالدورة 219 للمجلس التنفيذي لليونسكو في باريس، عقد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعًا مع عدد من رؤساء الجامعات الفرنسية المختلفة. وحضر الاجتماع  شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات، والسفير علاء يوسف، سفير جمهورية مصر العربية بفرنسا، ود. شاهندا عزت، الملحق الثقافي المصري بفرنسا.

خلال الاجتماع، قدّم الوزير الرؤية الاستراتيجية الشاملة للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر، مؤكدًا حرص الوزارة على تعزيز التعاون الدولي مع المؤسسات التعليمية العالمية، وذلك لزيادة تنافسية التعليم العالي المصري وتعزيز مبدأ المرجعية الدولية. كما أشار إلى طموح مصر في أن تكون مركزًا للتعليم في إفريقيا.

وناقش الوزير مع رؤساء الجامعات الفرنسية المختلفة مختلف التخصصات والكليات التي يمكن التعاون فيها، بما في ذلك افتتاح فروع لبرامج الجامعات في مصر، بالإضافة إلى التعاون في مجالات الاقتصاد والإعلام وإدارة الأعمال.

وأعرب رؤساء الجامعات الفرنسية عن استعدادهم للتعاون مع مصر في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشيرين إلى وجود فروع لجامعاتهم في العديد من الدول.

وفي سياق متصل، استقبل الوزير وفدًا من جامعة Gustave Eiffel، حيث تمت مناقشة تعزيز التعاون بين المعاهد التكنولوجية بالجامعة والجامعات التكنولوجية المصرية، بالإضافة إلى سبل ربطها بالشركات الفرنسية في مصر.

وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التبادل الطلابي، ودعم الشراكة في مجال البحث العلمي وهندسة الإلكترونيات والعمارة.